شاهد “تجربة قيادة” فريق المربع نت لهيونداي سوناتا 2015 الجديدة كلياً في حلبة البحرين “فيديو ومواصفات وأسعار” ...التفاصيل

العودة   منتدى السيارات - المربع نت > مربعات السيارات > مربع ميكانيكا السيارات

مربع ميكانيكا السيارات خاص بمشاكل السيارات وحلولها
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 10-24-2008, 09:48 PM
الصورة الرمزية سيار
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الريــــاضــــ
المشاركات: 1,960
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى سيار
Lightbulb الـقـواعـد الـجـوهـريـة للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الـحـركـة الأوتـومـاتـيـك





1- المحافظة على تغيير زيت ناقل الحركة الاوتوماتيك في المواعيد الموصى بها
من قبل الوكيل أو من قبل المصنع ,أيضا ًمراقبة مستوى الزيت وهناك خطأ شائع
بين أصحاب السيارات يقول إنه لا داعي لتغيير زيت ناقل الحركة وأنه يمكن الاكتفاء بزيادته
فقط عندما ينقص لأي سبب من الأسباب. ويقول أحد الخبراء ساخراً من هذا القول: هذا صحيح
لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة. والحقيقة انه يمكن تغيير زيت ناقل
الحركة مع المرشح الخاص به كل 50 ألف كيلومتر للسيارات القديمة. أما السبب الذي يجعل تغيير
الزيت أمراً ضرورياً فهو أن الاحتكاك وبخاصة في ناقل الحركة الآلي يؤدي إلى توليد مقدار من
الحرارة التي تغير من التركيب الكيمائي للزيت على المدى الطويل فيفقد بالتبعية الكثير من خواصه
يمكن القول ان كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقص الزيت لنصف عمره
الافتراضي فمثلا عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80 كيلو
متر للسيارات الجديدة. وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى
104 درجات. أما بالنسبة لنوع الزيت الذي يجب استخدامه فالأمر ليس فيه اختيار تقريبا لأن كل شركة
سيارات توصي باستخدام نوع ويجب الالتزام بهذا النوع لأن استخدام نوع مختلف يمكن أن يؤثر في
كفاءة عمل ناقل الحركة الآلي


2- مراعاة عدم تبديل ناقل الحركة من d إلى r بدون توقف .
وذلك تلافيا ً لحدوث أضرار بتروس ناقل الحركة فإن هذا الفعل يحدث ضغط على الترس
والملاحظ على كثير من الشباب عدم الاهتمام بهذه النقطة وأيضاً كبار السن لجهلهم بما ينتج
عن ذلك من أضرار وقد يؤدي هذا إلى تلف إحدى التروس ناقل الحركة ,وبالتالي الحكم على المركبة
بأنها رديئة أو أنها غير عملية وأن جودتها قليلة وهو في الإصل ناتج عن سوء إستخدامه


3- استخدام وضعية (( نمرة )) d1,d2,d3 على حسب طبيعة المكان .
في الأماكن الشديدة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات شديدة الأنحدار نضع : D1 أو l
في الأماكن متوسطة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات متوسطة الأنحدار نضع : D2
في الأماكن قليلة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات قليلة الأنحدار نضع : D3


4- عدم زيادة الحمل على ناقل الحركة
إن زيادة الحمل على ناقل الحركة قد يؤدي إلى عطل في ناقل الحركة
فلكل مركبة حمل معين إذا زاد عن الحد المسموح به قد يؤدي إلى عطل فني ومكلف أيضا ً
والحمل الزائد على ناقل الحركة المقصود به (( سحب أو حمل )) أمتعه ثقيلة جدا ً ....
وحين النقل أو حمل عربة يرجى وضع وضعية ملائمة لهذا التحميّل إذا كانت المركبة تتحمّل


5- عدم وضع ناقل الحركة أثناء السير على وضعية n ثم وضعه على d
فحسب معلوماتي أن هذا الشئ يظر ناقل الحركة لإنك عندما تضع ناقل الحركة على وضعيى n
أثناء السير فإن عدّاد rpm ينخفض إلى 1 في الغالب فعند إرجاع ناقل الحركة على وضعية d
مرة أخرى فإن عدّاد rpm يرتفع على حسب السرعه الحالية وبالتالي يضر ناقل الحركة ........


6- عند الوقوف أجعل المركبة تقف على البريك (( الجلنط ))
كثيرا ً منّا لايعرف أضرار هذا الفعل فأضراره تلف ناقل الحركة مع الزمن
فعند الوقوف ضع ناقل الحركة على وضعية n بعد ذلك أضغط أو أرفع البريك (( الجلنط ))
ثم ضع ناقل الحركة على وضع الأمانp
لو تلاحظ أنك حينما لاتتطبق هذا الامر أنك تجد صعوبة (( ثقل )) في تغيير القيير



7- المراقبة دائما ً لحرارة ناقل الحركة
إن بعض المركبات يوجد بها حرارة ناقل الحركة على (( طبلون )) المركبة
فلو لاحظت على حرارة ناقل الحركة أنه أرتفع إلى النصف فلا تحاول الضغط عليه أكثر
بل قف ثم أجعل ناقل الحركة على وضعية d1 أو l ثم أضغط على دواسة الوقود إلى أن
يصل عدّاد rpm إلى 5 أو على حسب نوع المركبة لأجل خفض درجة حرارة ناقل الحركة
وهناك بعض المركبات يضاف لها مبرّد ناقل للحركة إذا كان ناقل الحركة في الغالب حرارته مرتفعة



hgJrJ,huJ] hgJ[J,iJvdJm ggJlJpJhtJ/Jm uJgJn kJhrJg hgJpJv;Jm hgH,jJ,lJhjJdJ;

  #2 (permalink)  
قديم 10-24-2008, 10:21 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: قطر
المشاركات: 1
افتراضي

شكرا على النصائح ياخوي
  #3 (permalink)  
قديم 10-24-2008, 10:27 PM
الصورة الرمزية سيار
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الريــــاضــــ
المشاركات: 1,960
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى سيار
افتراضي

اهلين فيك وحياك الله يالغالي
  #4 (permalink)  
قديم 10-24-2008, 11:49 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: السـ الشـ الجبيل ـرقيه ـعوديه
المشاركات: 58
افتراضي

فعلاً هذي هي الطرق السليمة للمحافظه على ناقل الحركة الأتوماتيكي ..

بس في ناس ماتراعي ذلك وان شاءالله تستفيد من هذي النصايح ..

بارك الله فيك حبيب قلبي وماقصرت على الطرح المتميز ..

ولا تحرمنا من شوفتك..
  #5 (permalink)  
قديم 10-25-2008, 01:38 AM
الصورة الرمزية joda
V.I.P
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: jeddah makkah
المشاركات: 724
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى joda إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى joda إرسال رسالة عبر Skype إلى joda
افتراضي

مشكووووووور على الموضوع المفيد....

ومن جد قواعد جوهرية يجهلها البعض.....

ويسلمووو اخوي
  #6 (permalink)  
قديم 10-26-2008, 04:34 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: جنوب افريقيا
المشاركات: 7
افتراضي

مشكور اخوي على موضوعك
وارجو انك تواصل
لكن الموضوع مكانه منتدى ميكانيكا السيارات
سيتم نقل الموضوع هنالك
مع تحياتي ..... اخوكم مينو
  #7 (permalink)  
قديم 10-26-2008, 08:09 PM
الصورة الرمزية PRENS
V.I.P
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: ((RIYADH))
المشاركات: 390
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى PRENS إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى PRENS إرسال رسالة عبر Skype إلى PRENS
افتراضي

مشكور على المعلومات
  #8 (permalink)  
قديم 10-27-2008, 08:17 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في بلاد الشلام .
المشاركات: 48
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم على هذه التوجيهات والنصائح المفيده ,
ويستحق الموضوع تقييم الممتاز , وبانتظار المزيد من مثل هذه المواضيع المفيده ان شاء الله .
  #9 (permalink)  
قديم 10-28-2008, 12:34 AM
الصورة الرمزية سيار
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الريــــاضــــ
المشاركات: 1,960
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى سيار
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شكرا لكم 1 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي الكريم على هذه التوجيهات والنصائح المفيده ,
ويستحق الموضوع تقييم الممتاز , وبانتظار المزيد من مثل هذه المواضيع المفيده ان شاء الله .
شكرا لك على هذا الاطراء

والله يبارك فيك
  #10 (permalink)  
قديم 10-28-2008, 12:36 AM
الصورة الرمزية سيار
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الريــــاضــــ
المشاركات: 1,960
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى سيار
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليفه البوعينين مشاهدة المشاركة
فعلاً هذي هي الطرق السليمة للمحافظه على ناقل الحركة الأتوماتيكي ..

بس في ناس ماتراعي ذلك وان شاءالله تستفيد من هذي النصايح ..

بارك الله فيك حبيب قلبي وماقصرت على الطرح المتميز ..

ولا تحرمنا من شوفتك..
شكرا لك لتواجدك الدائم
ويعطيك العافية
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة
الانتقال السريع

الساعة الآن 10:54 PM.