المربع نت – إذا كنت تنظر إلى السيارات الجديدة مثل كروس أوفر تويوتا C-HR أو كامري الجديدة كليًا، فستلاحظ أن صانعة السيارات اليابانية أوقفت نمط تصاميمها المعتادة.

المسؤول عن هذا التحول هو إيان كارتابيانو، مصمم أمريكي يبلغ من العمر 43 عامًا وهو رئيس تصميم تويوتا بمركز أبحاث Calty.

تويوتا بدأت رحلة الاتجاه إلى المستقبل بتصاميم جديدة كليا

تويوتا بدأت رحلة الاتجاه إلى المستقبل بتصاميم جديدة كليا 13

منذ وعد أكيو تويودا رئيس تويوتا التنفيذي بأنّه “لا مزيد من السيارات المملة”، فبات إجراء لمسات مُغيّرة للتصاميم المعتادة للعلامة اليابانية مسموحًا به وقد رأينا بالفعل لمسات كارتابيانو وفلسفة تويوتا الجديدة في تصميم C-HR وكامري الجديدة وFT-4X الاختبارية المستقبلية للـ FJ كروزر، وسنراه أيضًا في سوبرا الجديدة كليًا المقرر تدشينها بأكتوبر المقبل.

تويوتا بدأت رحلة الاتجاه إلى المستقبل بتصاميم جديدة كليا 14

أثناء تواجده في مقر تويوتا العالمي، قال كارتابيانو:”عصر السيارات المملة قد انتهى، عصر التصاميم المجهولة قد انتهى، هذا هو ما يريده أكيو، وعندما يقول الرئيس شيئًا مثل هذا، فهو يسمح للمصممين بالخروج بمزيد من الإبداع”.

هذا التغيّر الجذري في تصاميم تويوتا لوحظ من أمثال جون مانوجيان، وهو أستاذ تصميم وسائل النقل في كلية الدراسات الإبداعية بالولايات المتحدة، والمصمم السابق في جنرال موتورز، وقد قال في هذا الشأن:”من الصعب على شركة عملاقة أن تتفهم أهمية التصميم كأداة استراتيجية مغيّرة للمنتجات ومدى الطلب عليها، إلا أن آبل تفهمت ذلك ورأينا تصميمًا جديدًا كليًّا بآيفون X، وكذلك تفهمه السيد تويودا بإطلاقه العنان لمصممي تويوتا ليكونوا إبداعيّين لأقصى درجة ممكنة”.

تويوتا بدأت رحلة الاتجاه إلى المستقبل بتصاميم جديدة كليا 15

عندما تأتي الأمور للـ C-HR، فالنظر إليها من الخلف لا كلمات تصفه لدى كارتابيانو سوى “شكل جنوني في أناقته”، كما يرى أنّ جوانب الكروس أوفر تجعلها تبدو كما لو أنها “قطعة فنيّة”، أما بالنسبة للكامري الجديدة، فإذا نظرت إلى خط سقفها المائل وإنحناءات جوانبها بالخلف، فهي تتحدث عن نفسها حقيقة..

تويوتا بدأت رحلة الاتجاه إلى المستقبل بتصاميم جديدة كليا 16

ويستطرد كارتابيانو قائلاً:”في البداية كنا نقول، أوه ذلك سيكون رائعًا للغاية، ولكن لن يُصنع شيء كهذا أبدًا، إلا أن المهندسين بدأوا العمل وكانوا متحمسين للغاية بشأن العثور على طرق مختلفة لتحويل التصاميم من مجرد سكيتشات إلى أرض الواقع، تفاصيل مثل مقابض أبواب الكامري الجديدة أخذت وحدها 4 أشهر لتصميمها”.

وينهي كارتابيانو المقابلة الصحفية بقوله:”إنني أحترم فكرة صنع شيء جديد ليس بكاملٍ عوضًا عن صنع شيء أنيق ولكن لا توجد فلسفة فيه تعرّفه”، باختصار نحن نتحدث عن دمج بين البساطة والأناقة، وهذا هو ما تسعى إليه تويوتا.

تويوتا بدأت رحلة الاتجاه إلى المستقبل بتصاميم جديدة كليا 17 تويوتا بدأت رحلة الاتجاه إلى المستقبل بتصاميم جديدة كليا 18

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل