’’الهيئة’’ السعودية للمواصفات والمقاييس تصدر إرشادات للحفاظ على إطارات المركبات 3

المربع نت – أصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عدداً من الإرشادات للحفاظ على إطارات المركبات بصفة عامة، وخاصة عند درجات الحرارة العالية؛ في ظل موجة ارتفاع الحرارة التي تتعرض لها أجواء المملكة خلال هذا الفترة،  مشيرة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة بالمملكة ودول الخليج قد يؤدي إلى تمزق أطراف إطارات المركبات وجوانبها وتجعلها ناعمة الملمس على الطريق؛ ما يؤدي إلى انزلاقها أو انفجار الإطار – لا سمح الله، وشدّدت على ضرورة اختيار الإطار الأعلى قدرة على تحمُّل الظروف المناخية.

وأضافت: “على الرغم من أن الصيانة السليمة والدورية للإطارات تعد أمراً حيوياً يتعين القيام به على مدار العام، إلا أنها تتمتع بأهمية أكبر خلال فصل الصيف الذي تبلغ فيه درجات الحرارة أعلى مستوياتها، وثمة أسباب عدة تثير القلق عند النظر إلى تأثير درجات الحرارة العالية في سلامة السيارات والإطارات، خصوصاً أن شهور الصيف تشهد عادة زيادة ملحوظة في عدد حالات تلف الإطارات، ويمكن تقليص مثل هذه المخاطر بشكل كبير من خلال اتباع بعض النصائح البسيطة المتعلقة بصيانة الإطارات والحفاظ عليها بحالة جيدة”.

’’الهيئة’’ السعودية للمواصفات والمقاييس تصدر إرشادات للحفاظ على إطارات المركبات 4

وتابعت: “تقسّم الإطارات من حيث درجة الحرارة إلى 3 فئات وهي C،B،A لكل فئة حد أقصى لدرجات الحرارة التي تستخدم فيها، ومن أنسب الفئات لظروف المملكة العربية السعودية هي فئة A بدرجة كبيرة تليها فئة Bوتمنع المواصفات القياسية السعودية الإطارات ذات الرمزC من الدخول إلى المملكة؛ حيث أنها تُستخدم في درجات الحرارة المنخفضة”.

وحثّت هيئة المواصفات المستهلكين على تجنب الأسباب المؤدية إلى تآكل الإطار وانفجاره، والتي من أهمها زيادة الحمل عن الحد المقنن للسيارة؛ حيث يقل أداء الإطار بنسبة 30 % عند زيادة الحمولة 20 %، وكذلك انخفاض ضغط الهواء أقل من المعدل الموصى به من الشركة الصانعة بنسبة 20 % يؤدي إلى تقليل العمر الافتراضي للإطار 20 %، أما إذا كان ضغط الهواء داخل الإطار أعلى من المعدل بنسبة 20 % فإن العمر الافتراضي للإطار يقل بمعدل 25 %.

وعن أهم العوامل التي يجب على المستهلك وضعها في الحسبان عند شراء إطارات السيارات، أوضحت الهيئة أنه من الضروري التأكد من ثبات الإطار لأن الإطار الجيد يعطي الثبات للسيارة في أثناء سيرها على الطريق بكل أنواع التضاريس التي من الممكن أن تمر بها فجأة؛ بحيث تقلل من الانزلاق وتتأقلم مع السيارة وأنظمتها، ويجب التأكد دوماً من حفاظ إطارات السيارة على التوازن السليم من خلال إجراء عمليات ميزان الأذرعة.

فيما شدّدت على ضرورة اختيار الإطار الأنسب لسرعة المركبة، ناصحة المستهلك باختيار الإطارات المدون عليها رموز S , T , U ، H, V .

ونوّهت إلى أن المواصفات القياسية السعودية حدّدت فترة صلاحية الإطارات؛ بحيث لا تزيد الفترة من تاريخ الإنتاج إلى تاريخ البيع للمستهلك على 24 شهراً بالنسبة لإطارات سيارات الركوب والحافلات والشاحنـات الخفيفة و30 شهراً للشاحنات الثقيلة.

وحول طريقة التعرُّف على تاريخ الإنتاج، أشارت الهيئة إلى أنه عبارة عن أربعة أرقام، الأول والثاني من اليسار هما رقما الأسبوع والرقمان الثالث والرابع يدلان على السنة ومثال ذلك “1516” يدل الرقم “15” على الأسبوع الخامس عشر، أما الرقم “16” فيدل على سنة الصُنع 2016.

وأشارت إلى أن هناك أسباباً أخرى لتآكل الإطار وانفجاره تتمثل في زيادة السرعة، وتعرّض الإطار للصدمات، والتخزين في أماكن رطبة أو جو مرتفع الحرارة، وعدم مناوبة الإطارات في السيارة واستخدام رمز السرعة ومعامل الحمل ورمز درجة الحرارة للإطار غير المناسب للسيارة، وعدم مراعاة تحريك السيارة التي تتعرّض للتوقف دون الاستخدام باستمرار لمسافات قصيرة بحد أقصى أسبوعين مع ضبط هواء الإطارات عند ضغط التخزين الموصى به من الشركة الصانعة للسيارات حتى لا تحدث نتوءات للإطارات تؤدي إلى الانفجار.

ونصحت هيئة المواصفات المستهلكين بالحرص على مراقبة علامات تلف الإطارات التي من بينها تآكل كبير في دليل موطئ الإطار، وظهور انتفاخات في الموطئ أو الحواف الجانبية، ظهور تآكل أو تشققات أو قطع في نقشة موطئ الإطار، وأيضاً من العلامات جفاف في مادة الإطار.

Sans titre

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة